حسن الساعي : مصيرنا مجهول بعد تطوير التلفزيوني

حوار – محمد السعدي:

حسن الساعي  قدم العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، أهمها برنامج “وطني الحبيب صباح الخير” عبر أثير إذاعة قطر .. وبرنامج “الدار” عبر شاشة تلفزيون قطر .. كما أنه ساهم بوجود الإثارة وطرح القضايا الإجتماعية بشخصيته التي أحبها الجمهور في كل مكان بقطر .. الراية التقته وكان لها هذا الحوار ..

>أين أنت الآن ؟. – موجود ومتابع للساحة الإعلامية عن بعد، متابع لأخبارها وتطوراتها ومراحلها بشكل عام . >وماهو الجديد؟.

- عودتي للحقل الإعلامي ستكون من خلال برنامج “إليكم مع التحية” عبر أثير إذاعة قطر في أول مايو القادم، ويعتبر البرنامج من أهم البرامج في إذاعة قطر ونعقد حالياً اجتماعات اسبوعية مع المسؤولين في الإذاعة لوضع اللمسات الأخيرة للبرنامج، وقد عملنا بعض التطورات التي أتمنى أن يجد المستمع فيها نفسه، كما أن البرنامج سيشهد طرح مواضيع تهم الأسرة الخليجية بشكل عام ونود من الجميع أن يشارك ويساهم في البرنامج فهو لهم وهم الأساس وبإمكانهم المشاركة من خلال تويتر والفيس بوك والرسائل النصية وهواتف البرنامج.

حدثنا عن تجربتك الإعلامية؟. تجربة ممتعة واستفدت منها الكثير لأنها أبرزتني بالشكل الذي أريده، وصقلت موهبتي الإعلامية الحقيقية، وقد لاحظ الناس ذلك من خلال تقديمي لبرنامج وطني الحبيب صباح الخير في إذاعة قطر عام 2007-2008 وهي النقطة الفاصلة والتحول الكبير في حياتي الإعلامية، وأتمنى أن أكون قد نجحت في تقديم مايدور في ذهن وخواطر الشارع القطري بشكل خاص وهو شرف كبير لي.

> ماسبب عودتك للإذاعة؟. – أشتاق كثيراً للجلوس خلف الميكروفون لأنه الأصدق بإيصال إحساسك أنت كمذيع.

>ولماذا تركت المجال؟. – ليس خطأً أن أترك المجال للآخرين ومنحهم فرصة ليكون لهم نصيب، فالبرنامج ليس حكراً على أحد أو مسجلا باسم فلان أو علان ، ولكن كل ما أتمناه هو أن يعكس كل مذيع شخصيته الحقيقية لا أن يتصنع ويعكس شخصية مذيع آخر وهذه نصيحة لكل من يقدم برنامجاً إذاعياً أو تلفزيونياً .

> ألا تلاحظ أن هناك اختلافاً في نهج “وطني الحبيب” و”الدار” و”إليكم مع التحية”؟. – بالفعل هناك اختلاف شاسع بين ما ذكرت من برامج ولكن أنا مذيع شامل وأستطيع التواجد في كل مكان، فيما عدا الرياضة لأنها تحتاج إلى مذيع متخصص بمواصفات ومعايير مختصة به، كما أن الثقافة الرياضية تختلف عن الثقافات الأخرى لأنها مليئة بأمور رياضية وفنية متخصصة وجوانب تحكيمية وجماهيرية وغيرها ، وسأقدم برنامج “إليكم مع التحية” بأسلوب مغاير عما قدمته سابقاً وأتمنى أن أكون موفقاً به، وفي النهاية الجمهور هو الحكم في ذلك، لأننا سنوضح في البرنامج جوانب إيجابية مضيئة في حياتنا اليومية وتستحق الوقوف عندها بشكل مطول.

> أليس هناك عروض من محطات فضائية أخرى؟ – بالفعل هناك عروض ورفضتها لأنني على قناعة تامة أنه لايمكن أن أقدم كل طاقاتي ومواهبي للقنوات الأخرى وبلادي بحاجة لي، وأنا رهن إشارتها في أي وقت.

> كيف يمكن خلق جيل إعلامي قطري واعد ومميز؟. – يجب أن يتم تشكيل كادر خاص للفئة المبدعة ، فالمذيع ليس موظفاً إدارياً ويجب ألايعامل على هذا النحو لأننا نتعامل مع مجهود ذهني وفكري وجسدي وثقافي فالمذيع يعمل لمدة 24 ساعة لاينفك عن عمله أبداً إلا وقت نومه ، كما أنه يجب أن تكون هناك حوافز مشجعة كمهنة التعليم حيث تم التفرقة بين الكادر التعليمي والكادر الإداري في جانب مهم لتشجيع واستقطاب الكادر التعليمي المحلي ، ولهذا يجب أن يطبق الأمر في الجانب الإعلامي لتكتمل المعايير الحقيقية وتجسيد رؤية قطر 2030 .

> هناك لجنة دعم وتطوير العمل التلفزيوني مالذي تراه في عملها ؟ – كلي ثقة في أن هذه اللجنة تعمل جاهدةً لخلق جيل شاب وخلق رؤية جديدة للشاشة المميزة وأنا أتمنى لهم التوفيق فهم يعملون بجد واجتهاد، ولكن ماذا سيكون مصيرنا نحن ؟! ، وأقصد هنا الكادر الإعلامي والفني والمخرج والمصور والمعد وغيرهم ممن يعملون في تلفزيون قطر.

> كيف ترى الإعلام القطري حالياً وكيف تقيّمه مع الدول العربية الأخرى؟. – إن كنا نتحدث عن الجزيرة فهي الأولى عربياً وعالمياً فقد أصبحت بعبعاً لبعض الرؤساء والملوك الديكتاتوريين بالعالم لأنها تعمل بمهنية وشفافية واضحة وتنقل الرأي والرأي الآخر ، وقد شاهد الجميع كيف أن دور الإعلام كان قوياً في إيقاظ الشعوب من سباتها العميق ، أما الإعلام المحلي فأستطيع القول بأن تلفزيون قطر بين القنوات الرسمية الأخرى من دول مجلس التعاون فهو مشاهد وبقوة وكانت تجربتي آنذاك أثبتت أن هناك متابعين لهذه الشاشة وتصلني أصداء من مختلف دول العالم .

> ماهي نصيحتك للشباب القطري لدخول الحقل الإعلامي؟. يجب عليكم أن تقتحموا هذا المجال فهو لكم والدولة بحاجة إليكم فهناك اهتمام بهذا الجانب وأنصحكم بالثقة بالنفس وكونوا إعلاميين ومعدين ومصورين ومخرجين وصحفيين ولاتكونوا بعيدين وتحكمون على التجربة بالفشل .

:happy:

3 comments

  1. FahadQTR قال:

    والله معاه حق في كل كلمه قالها … وبالأخص عن المصير المجهول من بعد لجنة التطوير :unsure:
    صرت اسمع هالكلمة من كل شخص اعرفه يشتغل في التلفزيون
    ومب عارفين اذا راح يستمرون فيه ولا راح ينقلونهم لجهة ثانيه

    خاصة في ظل ظهور اشاعات قوية ان لجنة التطوير عندها موظفيها وكل شي جاهز عندهم

    مشكور مايسترو

  2. FahadQTR قال:

    نسيت أعلق ……

    بخصوص الصورة اللي حاطينها جريدة الراية :whistle:
    كأني شايفها في مكان ؟!!! :wink:

  3. RoYaL.MaisTroo قال:

    هههههههههههههههه والله انا كنت بنزلها كموضوع بس قلت اكيد رياني له وقفة من هالصورة :lol:

    منور فهد ولاشكر على واجب يالغالي وتحياتي لك :sideways:

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *